أخبار ولقطات

أخبار ولقطات الهدى يوليو وأغسطس 2023

الهدى 1250-1251                                                                                                          يوليو وأغسطس 2023

كلية اللاهوت الإنجيليَّة في القاهرة تحتفل بتخريج الدفعة 152

كتب: مينا عبد الله أنس الوجود
شهدت كلية اللاهوت الإنجيليَّة في القاهرة الجمعة 2 يونيو 2023 احتفالًا بهيجًا بتخرج الدفعة 152 في أقسام الكلية المتنوعة، وأُقيم حفل التخرج في الكنيسة الإنجيلية في مصر الجديدة. شهد الحفل العديد من المشاركات من الضيوف ومن خريجي الكلية ومن أساتذة الكلية. بعد دخول مهيب والسلام الجمهوري، بدأ حفل التخرج بكلمة ترحيب وصلاة افتتاحية من رئيس مجلس الكلية الدكتور القس يوسف سمير، وقاد التسبيح القس جون سامي، ثم قراءة كتابية للخريجة كاتيا سمير وكلمة من الخريج بطرس فوزي. وبعدها تكريم وعرفان مع رئيس مجلس الكلية الدكتور القس يوسف سمير لكلًا من: الدكتور القس هاني حنا، الدكتور القس ثروت وهيب، القس نعمان سعيد سليمان، القس نبيه ناصف يعقوب. تلاه خطاب الحفل للدكتور إيلي حداد، تلى خطاب الحفل تسليم الدرجات العلمية للخريجين مع وكيل الكلية الدكتور القس ثروت وهيب، وصلاة من أجل الخريجين مع رئيس سنودس النيل الإنجيلي الدكتور القس راضي عطالله. وبعدها قدم نائب رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر كلمة للخريجيين الدكتور القس جورج شاكر، وتبعه تهنئة وشكر من عميد الكلية الدكتور القس هاني حنا، ثم الختام بالبركة الرسولية مع نائب رئيس الطائفة الإنجيلية الدكتور القس جورج شاكر.
ألقى خطاب الحفل الدكتور إيلي حداد وهو رئيس كلية اللاهوت المعمدانية العربية في لبنان، وكان عنوان الخطاب: التعليم اللاهوتي والأزمات المعاصرة. فبدأ الخطاب بالتأكيد على الإنجاز الرائع للخريجيين وهو التخرج من كلية اللاهوت الإنجيلية، والاستعداد للخروج للخدمة في ظل وتيرة التغيير السريعة في العالم. فكيفَ نُخطط ونَعد أنفسنا للخدمة في سياق متقلب وواقع متغير وأزمات متعددة، وجاوب الدكتور إيلي في عدة النقاط: أولًا، يجب أنّ يكون التعليم اللاهوتي مناسبًا من أجل تجهيز قادة فعالين لكنيسة اليوم. فالتعلم اليوم يجب أن يتغير باستمرار لمواجهة الواقع المتغير، وهذا ما تفعله كلية اللاهوت الإنجيلية تُحدث نفسها باستمرار لتواكب العصر. ثانيًا، من المهم أن ينتج التعليم اللاهوتي اليوم مفكرين نقديين. فالاحتياج اليوم لقادة قادرين على فهم ما يفعله الله وما على وشك القيام به. ثالثًا، الاحتياج الأهم هو حس واضح بالدعوة. فالأولوية ينبغي أن تكون للعلاقة مع الله طالبين إرشاده وقيادته، لرعاية وإرشاد شعب الله بحكمة. فالبعض سيخدم في أماكن بعيدة، فنثق أنَّ من دعانا للخدمة سيرشد ويعتني بنا. رابعًا، الله يستخدم كل أزمة لتشكيل الكنيسة ولتصبح وسيلة فعالة لعمل الملكوت. فتعطينا كل أزمة فرصًا جديدة لخدمة الإنجيل، للتشكيل والتغيير، فتدرك الكنيسة وجودها في العالم لخدمة العالم، والخروج خارج الأسوار للعمل على مركزية المسيح في العالم. وقدم الخطيب بعض الأمثلة من الكنيسة في لبنان: فتتعلم الكنيسة الخروج خارج الأسوار وقبول المؤمنين الجدد وتلمذتهُم، تتعلم كيفَ تكون أداة أمل ورجاء لمجتمعها، فمن المهم أن تكون الكنيسة زارعة الأمل والرجاء، وهذا يتم عندما تنسجم كلمات الأمل مع ممارسة خدمة الرجاء. الكنيسة في لبنان أيضًا تتعلم الكرزة بالمسيح وليسَ المسيحية، لتمكين الناس لعلاقتهم بيسوع المسيح والنمو في الملكوت. وأختتم الخطاب بالتأكيد على أنَّ العمل في الملكوت له تأثير حتى لو لم يكن التأثير مرئيًا لنا، إنَّ الله يستخدمنا بطرق قد لا ندركها اليوم، ما علينا سوى الاستمرار بالإيمان والرجاء والمحبة.
وتخرج في ذلك اليوم 70 طالبًا وطالبة من أقسام الكلية المتنوعة:
أولًأ: درجة الماجستير في اللاهوت Thm
1. وائل إليان حداد
ثانيًا: درجة ماجستير اللاهوت والرعاية MDiv
1. أسامة إبراهيم بديع
2. أيمن سامح صاروفيم
3. يمن عبده فالح
4. إيهاب ميلاد زكي
5. بطرس فوزي بطرس
6. ريموند سمعان عبده
7. فيلمون يونان شاكر
8. فوزي مسعود فهمي
9. مايكل ماهر عبد المسيح
10. مينا عبد الله أنس الوجود
11. وائل كمال عدلي
12. يوسف هارون فلتس
ثالثًا: درجة ماجستير الآداب في اللاهوت MAT
1. إسحق إبراهيم عبد المخلص
2. إفرام سامي زكي
3. أمل سامي جاب الله
4. أيمن رشاد راغب
5. أيمن عبد العزيز سيدهم
6. إيناس إميل صموئيل
7. باسم أنور قاصد
8. باسم حسني عبد المسيح
9. باسم معزوز طوبيا
10. بيتر زكريا سيدهم
11. بيشوي صدقي عبد المسيح
12. ديفيد رءوف ثروت
13. ديفيد ويصا واصف
14. رشا عهدي حلمي
15. سالي أنور نجيب
16. سامح فضل لطفي
17. سمير ذكري وهبة
18. سوزان غطاس يوسف
19. عماد أنور جريس
20. عماد مجدي محروس
21. كاتيا سمير سقا
22. كريستينا سينوت سمعان
23. ماجد صفوت كامل
24. ماجي طلعت شوقي
25. مارتن لوثر شوقي
26. ماريان عاطف عبد المسيح
27. مارينا فريد أيوب
28. مايكل نجاح فؤاد
29. مايكل نعيم فهيم
30. مينا جابر عزيز
31. مينا رفعت فؤاد
32. نارمين سيدهم قصد الله
33. وئام سامي نجيب
رابعًا: درجة ماجستير القيادة والإدارة MLM
1. ماهر مقار أرمانيوس
خامسًا: دبلوما التراث العربي المسيحي DACH
1. الراهب كيرياكوس السكندري (بالميلاد وجيه رمزي عبد الله)
2. القمص جيوفاني (بالميلاد مينا صبحي أندراوس)
3. ألبير رمزي سعد
4. القس إشعياء (بالميلاد سمير فوزي نجيب)
5. أمجاد ماجد عزمي
6. أمجد صلاح زكي
7. جمال نجيب سليمان
8. حسام عواد فاخوري
9. دعاء علي علي
10. سهام احمد محمد
11. غادة عبد المنعم
12. مي محمود محرم
13. مينا بخيت شكري
14. وفاء عبد الرحيم عبد الوهاب
15. ياسمين كامل منصور
سادسًا: شهادة الدراسات اللاهوتية للخريجين GCTS
1. حنان عزيز عبد المسيح
سابعًا: شهادة في الدراسات اللاهوتية CTS
1. إبراهيم رزق إبراهيم
2. أندرو عادل حلمي
3. جون رفعت شاكر
4. حسام ألفي عجايبي
5. دانيال إدوار وهبه
6. ماريان حشمت حلمي
7. مارينا مدحت ميلاد

الدكتور القس مدحت موريس قسًا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية في بني محمد شعراوي

كتب المهندس جورج إسحق.
في احتفال بهيج، نُصِّبَ اليوم الجمعة 26 مايو 2023 الدكتور القس مدحت موريس قسًا راعيًا للكنيسة الإنجيليّة في بني محمد شعراوي، التابعة لمجمع مشيخة المنيا الإنجيليّ، وذلك في حضور الدكتور القس راضي عطا الله، رئيس سنودس النيل الإنجيليّ، والقس مدحت زاهيان، رئيس مجمع مشيخة المنيا الإنجيليّ، ولفيف من قساوسة وشيوخ مجمع المنيا الإنجيلي، وعمدة وكبار عائلات القرية.
قاد فقرات الحفل القس هاني عادل، رئيس اللجنة الماليّة في مجمع المنيا وراعي الكنيسة الإنجيليّة في العوَّام. بدأ الحفل بعد إعلان الغرض بصلاة من القس نبيل صموئيل، رئيس اللجنة القضائيّة والدستوريّة وراعي الكنيسة الإنجيليّة في كفر لِبس، تلتها قراءة كتابيّة من الدكتور الشيخ ماجد فؤاد نائب رئيس مجمع المنيا.
ألقى رئيس السنودس الدكتور القس راضي عطا الله، خطاب الحفل مؤَسَّسًا على الآية الخامسة عشر من الرسالة الأولى إلى تيموثاوس: «وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أُبْطِئُ، فَلِكَيْ تَعْلَمَ كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تَتَصَرَّفَ فِي بَيْتِ اللهِ، الَّذِي هُوَ كَنِيسَةُ اللهِ الْحَيِّ، عَمُودُ الْحَقِّ وَقَاعِدَتُهُ.»، متحدثًا عن سمات الكنيسة عمود الحق، وهي: كنيسة منارة للحق، معترفة شاهدة للحق، مُشهِرة لسر الحق المكتوم، كارزة بالحق. ثم تلى خطاب الحفل، صلاة من الشيخ وحيد زغلول، رئيس مجلس شؤون الشيوخ وعضو مجلس الكنيسة، ثم تقرير لجنة الارتباط الرعويّ، وتلاه القس مينا مرقص، سكرتير مجمع المنيا الإنجيلي وراعي الكنيسة الإنجيليّة في بني غني.
أخذ العهود على الراعي، القس مدحت زاهيان، رئيس المجمع وراعي الكنيسة الإنجيليّة في بني أحمد الغربية، أعقب ذلك صلاة من القس سمير صداق، رئيس مجلس الخدمات وراعي الكنيسة الإنجيلية في المصاص. ووجه القس كمال رشدي راعي الكنيسة الإنجيليّة الثانية في المنيا كلمة إلى الراعي، تلتها صلاة من القس رزق صدقي، راعي الكنيسة الإنجيليّة في منسافيس. كما وجه كلمة للكنيسة الشيخ عزت فهمي رئيس لجنة شؤون الشيوخ في مجمع المنيا، تلتها صلاة من الشيخ صموئيل باقي صدقة شيخ الكنيسة الإنجيليّة الأولى في أسيوط.
اختتم الاحتفال بفقرة تكريم للدكتور راضي عطا الله، رئيس السنودس، والقس مدحت زاهيان، رئيس مجمع المنيا الإنجيلي، والقس هاني عادل، رئيس مجلس الكنيسة، والراعي الحالي الدكتور القس مدحت موريس، والراعي السابق القس مجدي منير، وبعض الشخصيات من الحضور، كما كرمت الكنيسة بعضًا من شيوخها الذين رحلوا في لمسة عرفان طيبة.
قاد فقرات التسبيح فريق ترنيم الكنيسة، واختتم بالصلاة القس سمير بشرى رئيس لجنة شئون القسوس بالمجمع وراعي الكنيسة الإنجيلية في زاوية سلطان، واختتم بالصلاة الربانية والبركة الرسولية راعي الكنيسة الدكتور القس مدحت موريس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى