مدير التحرير

الخادم والاستقامة .. خبرة رعوية

الهدى 1235                                                                                                                     سبتمبر 2021

عزيزي القارئ، لعلك تذكر أني ناقشت في العدد السابق بعض الأفكار التي يمكن أن تُساعد في تخطي وتجاوز بعض المشكلات التي نعاني منها في وقتنا الحاضر، وكان موضوع المقال عن الإغراءات الجنسيّة والسلوكيّة، وكيفية التعامل معها في الوسط الكنسي، وعندما كنت أتصفح موقع الفيس بوك Facebook وقرأت مشاركة قدَّمها الزميل القس ميلاد اسطفانوس، وكان موضوع هذه المشاركة «حياة الاستقامة في حياه الخادم مهمة وضرورية وليست دروشه»، وقد رأيت مشاركتها معكم، كاستكمال للأفكار التي ربما تساعدنا جميعًا في سنودس الإصلاح من جهة، وفي تصحيح بعض جوانب حياتنا وخدمتنا من جانب أخر. وهذا هو نص المشاركة:
«حياه الاستقامة في حياه الخادم مهمه وضرورية وليست دروشه، حياه الاستقامة عند الخادم قد تكون في علاقاته بالفلوس والجنس والعلاقات العامة أو .. أو …….الخ
هناك نوع من الاستقامة في حياه الخادم هنا في أمريكا وهو الشفافية وعدم اخفاء اي امر وخاصه فيما يخص الخدمة في الكنيسة. أحب اشارك بهذه الخبرة ربما يستخدمها الرب في حياتنا كخدَّام في مصر.
عند تعييني قسيس في كنيسة أمريكية لابد وأن يتم عمل ايميل خاص بك مرتبط بخدمتك بالكنيسة التي ترعاها، هذا الايميل يستخدم فقط في أمور الكنيسة والخدمة وكل الأعضاء في الكنيسة أو التيم «الفريق» اللي شغال معك في الكنيسة يتم مراسلتك عن طريق هذا الايميل مثلًا هذا هو الايميل الخاص بي في الكنيسة التي اخدم بيها
milad@calvinpc.org هذا الايميل باسمي لكن يستخدم اسم الكنيسة وهو Calvin presChurch
فهناك استقامة وشفافية لابد انت اتبعها في استخدام هذا الايميل مثلًا:
1- عدم استخدامه في المراسلات الشخصية.
2- الكنيسة تحتفظ بكلمة المرور passpassword ويستطعون من خلاله أن يفتحوا الايميل أي وقت ويروا كل الايميلات الخاصة بالخدمة وهذا ليس تدخلًا، لكنه نوع من الاستقامة والشفافية ولا يوحد خوف لأنك لو انت صح مفيش اي حاجه تخاف منها.
٣- في خدمتنا يوجد تيم teamwork or action team يخدموا معك ويوجد اجتماعات دوريه مع التيم اللي شغال معك غير مسموح بمراسله شخص واحد فقط من التيم لكن عند ارسال اي شيء يخص الخدمة لابد ارسله لجميع افراد التيم لان القرار جماعي وغير مسموح بعدم الشفافية ولا يوجد ما يسمي ارتياح لفرد عن باقي المجموعة لان هذا عدم أمانة وإخلاص للتيم اللي شغال معك.
4- اخفاء أي أمر يخص الخدمة هو جريمة وعدم أمانة ولابد من مشاركة التيم أو إرسال تقرير لمجلس الكنيسة عن طريق هذا الايميل. لا يمكن اخفاء الامر بحجة أن هذا في مصلحة الكنيسة أو الخدمة، وهذا لأن اخفاء الأمر الخطأ يعتبرونه مثل الفعل الخطأ بالضبط، وأان الكنيسة لابد أن تكون نور واخفاء الخطأ معناه الكنيسة تسلك في الظلمة.
٤- بعد انتهاء خدمتي الرعوية بالكنيسة يتم غلق هذا الايميل من قبل الكنيسة ولا يجوز وغير مقبول اخلاقيًا أو أدبيًا أو قانونيًا استخدامه بعد انتهاء خدمتي الرعوية في هذا الكنيسة وإلا اعرض نفسي للمساءلة القانونية.
هي خبره بسيطة ولكن مهمة جدًا في علاقتك بالأخرين وطريقة خدمتك مع فريق العمل اللي شغال معك. يا رب استخدم هذا الخبرة لخدمة أخوتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى