من كنائسنا

الكنيسة الإنجيلية في بوش

الهدى 1242- 1243                                                                                  أبريل ومايو 2022

بادئ ذي بدء فإن «بوش» هو الاسم الأول لمركز «ناصر» الذي يتبع محافظة بني سويف، والكنيسة الإنجيلية في بوش تتبع مجمع الأقاليم الوسطى.
أولاً: بداية العمل الإنجيلي في بوش
بدأ العمل الإنجيلي في مدينة بوش عام 1919م، على يد الراحل -طيب الذكر- القس بولس مرقس، راعي الكنيسة الإنجيلية ببني سويف آنذاك، ففي 9 يناير 1919م استطاع القس بولس مرقس أن يحصل على مكان للعبادة وكان لسكن الراعي.
ثانيًا: الخدمة الروحية بالكنيسة
من عام 1919 وحتى عام 1945م كانت الخدمة تُدبَّر بمعرفة القس بولس مرقس (راعي الدائرة)، وذلك من بعض الخدام الذين كان يرسلهم من كنيسة بني سويف الإنجيلية للخدمة في بوش، وفي عام 1945م عيَّن المجمع المبشر العلماني صادق سمعان لمتابعة الخدمة في بوش، وكان ذلك حتى عام 1960م، وفي عام 1961م وحتى صيف 1967م كان القس بولس مرقس يرسل خدامًا من كنيسة بني سويف الإنجيلية لمتابعة الخدمة، وفي صيف 1967م عُيّن المبشر فهيم أسعد، والذي رُسِمَ لكنيستي: بوش، نعيم قسًا كارزًا حتى عام 1969م.
ثالثًا: رسامة أول مجلس للكنيسة
كانت كنيستا بوش ونعيم رعوية واحدة، لذلك تم عمل مجلس واحد للكنيستين، وذلك في 13 فبراير عام 1970م، وعن الكنيسة في بوش تمت رسامة فرج الله ميخائيل شيخًا، وعن الكنيسة في نعيم تمت رسامة ثابت مسيحة شيخًا.
رابعًا: أول راع للكنيسة
في مايو عام 1970م تم انتخاب الأخ سمير نصيف، ليكون أول راع للكنيستين، إلى أن تم فك الروابط الرعوية بينه وبين الكنيستين عام 1973م، وفي 1 أبريل 1974م عيَّن المجمع المبشر نبيل بشرى على الكنيستين، وفي 15 مارس 1975م تمت إجراءات الرسامة والتنصيب، ليصبح القس نبيل بشرى قسًا وراعيًا للكنيستين، ورئيسًا لمجلسهما.
خامسًا: ممتلكات خاصة للكنيسة
بمعونة الرب تم شراء شقة للكنيسة بالدور الرابع بالعمارة السكنية رقم 13 بميدان الحمام، وذلك بتاريخ 2 سبتمبر 2002م، كما تم شراء منزل صغير للكنيسة بتاريخ 21 مارس 2003م، على مساحة 47 مترًا مربعًا كاستراحة، والمنزل مكون من دورين.
سادسًا: رسامة شيوخ وشمامسة للكنيسة
في يوم الجمعة الموافق 9 سبتمبر عام 2005م، تمت –بالكنيسة الإنجيلية في نعيم- رسامة شيوخ وشمامسة، الأخ إميل فهم الله عن كنيسة بوش الإنجيلية، والأخ عطية يوسف والأخ مجدي سمير عن كنيسة نعيم الإنجيلية شيوخًا، كما تمت رسامة الأخ فوزي بشرى والأخ إبراهيم شحاتة عن الكنيسة الإنجيلية في بوش، والأخ عياد عزيز والأخ شحاتة إبراهيم عن الكنيسة الإنجيلية في نعيم شمامسة.
سابعًا: فك الارتباط الرعوي بين كنيستي بوش ونعيم
تم فك الارتباط الرعوي (أي الفصل) بين الكنيستين بتاريخ 18 يوليو 2018م.
ثامنًا: انتخاب مجلس جديد لكنيسة بوش
في يوم الأحد الموافق 18 نوفمبر 1018م تم انتخاب الأخ جاد الله إبراهيم، والأخ أشرف صلاح شيخين للكنيسة، وبذلك أصبح مجلس الكنيسة يتكون من الشيخ إميل، الشيخ جاد الله، الشيخ أشرف. كما تم انتخاب الأخت سهير نادي، والأخ نزيه حنا، والأخ ديفيد داود، والأخ سمير صلاح لخدمة الشموسية.
وفي الختام أصلي أن يبارك الرب العمل في الكنيسة لأجل امتداد ملكوت فادينا وربنا يسوع المسيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى