من كنائسنا

الكنيسة الإنجيلية في نجع حمادي

الهدى 1247                                                                                          يناير وفبراير 2023

الكنيسة الإنجيلية في نجع حمادي تتبع جغرافيًا محافظة قنا، وإداريًا ضمن كنائس مجمع الأقاليم العليا، تأسست الكنيسة عام 1935م، على يد الشيخ عطية طوبيا، الذي انتقل لظروف عمله من قرية بهجورة إلى مركز نجع حمادي، وهو الجد الأكبر لكلٍ من: الشيخ ماجد طوبيا شيخ الكنيسة الإنجيلية في نجع حمادي وعضو مجلس النواب في دورته السابقة، والشيخ مدحت طوبيا شيخ الكنيسة الإنجيلية في شرم الشيخ.
كان الشيخ عطية طوبيا قد اشترى قطعة أرض في نجع حمادي، وقام ببناء بيته وبناء الكنيسة معًا كمبنى واحدٍ، وقد استغرق هذا الأمر عامين، بعدها بدأت العبادة في الكنيسة، كانت الكنيسة على مساحة 150م تقريبًا، مُكوَّنة من طابقين: الطابق الأول قاعة للعبادة، والطابق الثاني استراحة للضيوف والخدام.
أول راع للكنيسة هو القس سعد قديس من عام 1936- 1964م، ثم القس شوقي زكي من عام 1965- 1989م، ثم استمرت الكنيسة دون راعي لمدة سبع سنوات، وقد تردد على الكنيسة في هذه الفترة بعض طلاب كلية اللاهوت الإنجيلية، للتدريب والخدمة، منهم: القس نادي لبيب، القس جون سعيد، القس موريس أمين، وفي يناير عام 1996م تولى كاتب هذه السطور القس مجدي فؤاد رعاية الكنيسة.
في عام 2000م رُسم لخدمة المشيخة كلاً من: الشيخ ماجد أديب، الشيخ إميل إسكندر، الشيخ صابر داود، الشيخ ميلاد الجاولي، الشيخ عاطف عطاالله. كما رُسم لخدمة الشموسية كلاً من الشمامسة: لطفي إسحق، ممدوح مهني، منيرفا نسيم، مهجة منير.
ومن عام 2003م ونظرًا لِصغر مساحة الكنيسة، وزيادة عدد المتعبدين، قررت الكنيسة البدء في توسيع وامتداد الكنيسة، والتطلع إلى خدمة أشمل للكنيسة، وكان أمام الكنيسة تحديًا كبيرًا في ذلك الوقت، فقد كانت الكنيسة محصورة بين شوارع عامة من ناحية، وبيوت سكنية من الناحية الأخرى، لكن بعد صلاة وتثقل وجد وعمل، استطاعت الكنيسة أن تشتري وتضم إلى مساحتها حوالي 400م، بالإضافة إلى المساحة الأصلية (150م)، وتم هذا على ثلاث مراحل، وفي فترة زمنية قاربت العشر سنوات، وقد لمست الكنيسة يد الله في كل مرحلة من هذه المراحل، بدأت الكنيسة بعد ذلك في عملية إنشاء المبنى الجديد للكنيسة في عام 2015م، الدور الأرضي: قاعة للاجتماعات الفرعية، الدور الأول علوي بالإضافة إلى البلكون: قاعة للعبادة والاجتماعات الأساسية في الكنيسة، الدور الثالث: نادي للشباب، ثم بعد ذلك –ورغبةً من الكنيسة في تقديم خدمة عملية للمجتمع المحيط- تم شراء مبنى ملاصق للكنيسة، لاستخدامه في عمل مستوصف طبي خيري لخدمة الكثيرين من المحتاجين لهذه الخدمة، وخُصِصَ الدور الأول بالمبنى ليكون بيت رعاية للمسنين، وقد اُفتتح المبنى الجديد للكنيسة يوم 21 ديسمبر 2021م.
من أبناء الكنيسة القس أمين مجدي فؤاد، وقد تمت رسامته هذا العام قسًا للشباب، بالكنيسة الإنجيلية الأولى بمدينة السادس من أكتوبر. ومن بين طلاب كلية اللاهوت الإنجيلية الذين تدربوا بالكنيسة وأصبحوا الآن قسوسًا مرتسمين، القس ماجد فرح، القس عماد وليم، القس سمير شكري، القس مارك منير، القس مايكل شحاتة، القس إبراهيم ملاك.

القس مجدي فؤاد

راعي الكنيسة الإنجيلية في نجع حمادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى