مدير التحرير

كيف تنهي عامًا وتستقبل أخر؟

الهدى 1238                                                                                                                          ديسمبر 2021

اعتاد معظمنا، في نهاية العام وكل عام، أن يُنهي اللحظات الأخيرة من العام المنصرم، ويستقبل العام الجديد، في بيت الرب، الكنيسة، حيث احتفال رأس السنة، وإذ ننشد ونفرح ونشكر الله على عام قد مضى، مرنمين: «كَلَّلْتَ السَّنَةَ بِجُودِكَ وَآثَارُكَ تَقْطُرُ دَسَماً» (مزمور 65: 11)؛ وقد تعودنا أيضًا أن نفحص ذواتنا وما مرَّ بنا خلال العام الماضي، سواء نجاحات أو سقطات، ونقطع العهود في محضر الله بأنَّ العام الجديد سيكون عامًا أفضل، لكنَّ خلال العامين الماضيين، وبسبب ظروف فيروس كورونا، وإغلاق الكنائس ودور العبادة، ربما فاتتنا الفرصة لتقييم أنفسنا خلال عامٍ مضى، والتفكير في عامٍ جديد، وها نحن ننتظر أيامٍ قلائل وينتهي عام 2021، ونستعد لاستقبال عام 2022، وهذه فرصة لأن تُنهي عامك الذي أوشك على الانتهاء، وتستقبل عامك الجديد بأفضل مما كنت عليه. لذا اشجعك عزيزي القارئ، على أن تختلي بنفسك لمدة نصف ساعة، تُفكِر فيها وتُقييم ما أنت عليه، وما ترجوه في عامك الجديد، وإليك بعض الأفكار التي ربما تساعدك في ذلك.
راجع وقيِّم انجازاتك وهفواتك خلال العام المنصرم؛ خذ ورقة، وسجِّل ما تتذكره، فقطعًا أنجزت الكثير، وحققت نجاحات في مسيرة حياتك خلال هذا العام، وربما تكون أخفقت في بعض الأمور، من المؤكد ستجد العديد مما ستشكر الله عليه، وقد تكون قائمة انجازاتك، أطول مما تظن. احتفل بما حققت هذا العام، وشارك أصدقاءك وعائلتك بهذا النجاح، يُعدّ الاحتفال بنجاحاتك أيضًا خطوة أساسية في امتلاك الثقة لمواجهة تحديات جديدة في العام الجديد.
سجِّل الشكر لمَن كان لهم دورًا إيجابيًا في حياتك؛ يختلف الأشخاص الذين تتعامل معهم، وقد يكون لبعض الأشخاص تأثير سلبي على حياتك، لكن لابد من وجود مَن كانوا عونًا لك، وكان تأثيرهم إيجابي على حياتك، فكر في كل من ساعدك في الأوقات الصعبة، أو دعمك في الوصول إلى أهدافك، أو ببساطة جعلك أكثر سعادة. تواصل مع هؤلاء الأشخاص، وقدَّم لهم الشكر والتقدير سواء كان ذلك برسالة نصية أو مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني أو إخبارهم شخصيًا. وفي نفس الوقت، كوِّن صداقات أقوى من أجل المستقبل.
قُم بإنهاء أي مسائل عالقة من العام الحالي؛ حدد الأشياء والواجبات والأمور التي لم تنهها ومازالت عالقة، وهناك بعض الأمور التي قد تكون بدأت بها، وتوقفت عن استكمالها؛ وربما تكون عالقًا في وظيفة تكرهها، أو علاقةٍ تنغص عليك حياتك، هذا هو الوقت المناسب للتفكير في كل الأمور التي ترَ أنها عالقة، أو تُريد التخلُص منها، وقد تختار أهدافًا أخرى، تُنجزها قبل انتهاء العام، وفكر فيما يقف في طريقك. اسأل نفسك عما يمكنك فعله لتحقيق هذه الأهداف في العام الجديد، بحيث يمكنك إضافتها إلى قائمة إنجازاتك في عامك الجديد.
اعمل عملًا مُميّزًا تُنهي به عامك؛ ضع في اعتبارك القيام بعمل جيد لجعل نهاية العام أكثر إشراقًا لشخص أقل حظًا منك. يمكنك البحث في المنزل بحثًا عن أي ملابس أو كتب أو ألعاب يمكنك التبرع بها لقضية نبيلة، أو المشاركة في خدمة أو حدث خيري. كما يمكنك قبل نهاية العام، أن تفعل شيئًا لم تفعله من قبل. اذهب في رحلة أو زيارة لمكان سياحي أو أثري، أو تناول العشاء في مطعم لم تفكر أبدًا في تجربته. حتى تُثري ذاكرتك بحدثٍ لا يُنسى.
استعد بخطط ورؤى جديدة للعام الجديد؛ لا تنتظر حتى يبدأ العام الجديد، ابدأ من الأن في وضع رؤيتك، وأهدافك وخططك للعام الجديد، واكتبها في ورقة أو سجلها في ملف لتعود إليها لاحقًا، اسأل نفسك، ما هي الأدوات التي ستحتاجها؟ كم من الوقت سوف تكرس؟ ما هي الخطوات التي سوف تحتاج إلى اتخاذها؟ هذه الأسئلة هي نقاط انطلاق جيدة لوضع استراتيجية فعالة. من المهم التأكد من أن جميع خططك جاهزة قبل بدء العام الجديد.
استرح واسترخي واستمتع بوقتك؛ لقد أوشك العام على الانتهاء، وحان الوقت للاسترخاء وقضاء وقت ممتع مع أصدقائك وعائلتك. ضع سلبيات العام الماضي خلفك، وامنح نفسك استراحة تستحقها! ربما تكون الراحة من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها إنهاء العام. من المهم أن تشعر بالانتعاش وإعادة الشحن تمامًا مع بداية العام الجديد.
بغض النظر عن كيفية انتهاء العام بالنسبة لك، فقط تذكر أنَّه كان عامًا رائعًا. وفي العام الجديد يمكنك إضافة المزيد من النجاحات.

د. القس نصرالله زكريا

* تخرج في كلية اللاهوت الإنجيلية في القاهرة 1989م.
* سِيمَ قسًا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية المشيخية في أبو حنس المنيا
* المدير التنفيذي لمجلس الإعلام والنشر
* مدير تحرير مجلة الهدى منذ عام 2006
* مؤسس موقع الهدى، وموقع الإنجيليون المشيخيون.
* له من المؤلفات ما يزيد عن أربعين كتابًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى