أخبار ولقطات

أخبار ولقطات سبتمبر 2021

الهدى 1235                                                                                                                              سبتمبر 2021

قيادات جديدة لسنودس النيل الإنجيلي

اجتمع سنودس النيل الإنجيلي في دورته رقم (130، 131)، بالكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة بالقاهرة، وذلك خلال الفترة من الإثنين 24 مايو إلى الخميس 27 مايو 2021، وقد بدأ اليوم الأول بفترة عبادة افتتاحية، ثم تكريم أعضاء اللجنة التنفيذية السابقة، ثم بدأت الجلسة الأولى وتوالت الجلسات، التي وصل عددها إلى 10 جلسات، خلال الأيام التالية، وأمَّا جلسة الانتخابات فقد كان المطلوب انتخاب عدد 13 للمناصب التي يجب الترشح لها وإجراء الانتخابات عليها، بالإضافة لانتخاب عضوًا للمجلس الملي عن مجمع المنيا، وقد أسفرت انتخابات المجلس الملي عن فوز القس أمير صادق ناروز، كعضو المجلس الملي عن مجمع المنيا، أمَّا بقيّة انتخابات رئاسة السنودس والمجالس السنودسيّة، فقد أسفرت عن فوز القس كمال رشدي رئيسًا للسنودس، ود. القس صموئيل زكي نائبًا للرئيس، والقس إميل أنور سكرتيرًا ثانيًا، والقس إبراهيم زكريا سكرتيرًا ثالثًا بحسب قرار السنودس رقم 7/ 123، وعن المجالس السنودسيّة فقد فاز القس ألبيرت لويس برئاسة هيئة الأوقاف والممتلكات، والقس صموئيل عادل رئيسًا لمجلس العمل الرعوي والكرازي، ود. القس إكرام لمعي رئيسًا لمجلس الإعلام والنشر، والقس سمير صداق رئيسًا لمجلس الخدمات والتنمية، والقس عماد شوقي رئيسًا للمجلس القضائي والدستوري، والقس محسن نعيم رئيسًا لمجلس شؤون القسوس، والقس رزق صدقي نائبًا لرئيس الإدارة المالية، ود. القس يوسف سمير رئيسًا لمجلس كلية اللاهوت، أمَّا مجلس المؤسسات الطبية، فقد تم تشكيل لجنة برئاسة القس شكري شاكر لمتابعة العمل في هذا المجلس.

والهدى تهنئ الزملاء باختيار السنودس وتكليفه لهم بالخدمة في المواقع التي فازوا بها، وتصلي لأجل استخدام وبركة خلال فترة خدمتهم.

رسامة شيوخ وشمامسة للكنيسة الإنجيلية بالعاشر من رمضان

احتفل مجع القاهرة والكنيسة الإنجيلية بالعاشر من رمضان، برسامة شيوخ وشمامسة للكنيسة، وذلك يوم الجمعة الموافق 20 أغسطس 2021.
بدأ الاحتفال بصلاة وقراءة كتابية من راعي الكنيسة القس إسحق وليم، ثم قراءة كتابية أخرى من الأخ ميشيل ناجي، وقدَّم كلمة للكنيسة د. القس ثروت وهيب أستاذ الإرساليات بكلية اللاهوت، أعقبتها قراءة كتابية من الشيخ عصام واصف، ثم كلمة للشيوخ قدَّمها القس كمال رشدي رئيس السنودس، وكلمة للشمامسة قدَّمها القس يوسف عادل رئيس مجمع القاهرة، ثم قراءة تقرير اللجنة الشيخ نبيل فهمي سكرتير المجلس، ثم قام راعي الكنيسة بإجراءات الرسامة، ثم قدَّم خطاب الحفل الدكتور القس أندريا زكي رئيس الطائفة الإنجيلية، أعقبتها فقرة خاصة بتكريم سيادته؛ وقد حضر الحفل عدد من قيادات الكنيسة الإنجيلية، وبعض نواب مجلس الشعب، والقيادات التنفيذية في المدينة والمحافظة.
وقدَّم فريق الترنيم فقرات التسبيح، واختتم الحفل بالصلاة الربانية والبركة الرسولية.
أسماء المرتسمين شيوخًا: إشعياء ثابت، بديع شنوده، عماد وديع، مادح صفوت.
أسماء المرتسمين شمامسة: سهره يوسف، سوسنة زكريا، عزه سمير، رضا يني، إميل زكا، منير حنا، فادي عدلي، هاني يوسف.

أسعد تقي قسًا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية بطوخ

احتفلت الكنيسة الإنجيلية بطوخ بمجمع مشيخة ملوي الإنجيلي، الجمعة الموافق 16 يوليو 2021 بسيامة وتنصيب الأخ المُصرَّح أسعد تقي قسًا وراعيًا للكنيسة.
قاد الاحتفال القس أشرف جميل رئيس مجلس الكنيسة، بدأ الاحتفال بصلاة افتتاحية من القس أكرم جودة، ثم قراءة كتابية من القس پيتر إبراهيم سكرتير المجمع، ثم خدمة تعبدية من القس ميلاد ثروت، ثم صلاة من القس كمال رشدي، وقدم تقرير اللجنة المفوضة القس توما فخري، وقام بمراسيم السيامة والتنصيب القس جرجس شفالله رئيس المجمع، ثم صلاة السيامة والتنصيب من القس رفعت فتحي أمين عام سنودس النيل الإنجيلي، وقدم كلمة للراعي القس سعد شكري، ثم كلمة للكنيسة الشيخ عدراوي كمال، ثم كلمة القس نادي لبيب رئيس السنودس، وقدم خطاب الحفل الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية، قدم كلمات تهنئة للراعي والكنيسة: القس بيوح عازر، القس سمير صداق، القس هاني كرم، وقدم كلمة شكر عن الكنيسة الأستاذ إسحق جاد، قاد فقرات الترنيم الأخ أيمن سمير.
واختتم الاحتفال بالصلاة الربانية والبركة الرسولية من القس المرتسم.

القس ماجد وديع راعيًا للكنيسة الإنجيلية بسنورس

في احتفال بهيج يوم الإثنين الموافق 9 أغسطس 2021، تم تنصيب القس ماجد وديع راعيًا للكنيسة الإنجيلية بسنورس، بمحافظة الفيوم، قاد الاحتفال القس خليل إبراهيم رئيس مجلس الكنيسة، ثم صلاة من القس سمير يونان راعي الكنيسة الإنجيلية المشيخية بالفيوم، ثم قدم الخدمة التعبدية القس وائل رمسيس سكرتير مجمع مشيخية الأقاليم الوسطى، ثم كلمة الاحتفال مع د. القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ثم تقرير لجنة الارتباط والمراسيم مع القس نجاح كريّم رئيس مجمع مشيخية الأقاليم الوسطى، ثم صلاة من الشيخ عصام واصف رئيس مجلس شئون الشيوخ بسنودس النيل الإنجيلي.
كما تم عرض ڤيديو «فيلم وثائقي عن كنيسة سنورس وتاريخ العمل الإنجيلي بسنورس»، قدمه القس ماجد وديع، ثم كلمة للكنيسة قدمها القس نادي لبيب راعي الكنيسة الإنجيلية بالمقطم، ثم كلمة شكر من الشيخ ميشيل عياد ، وقدم كلمة للراعي القس خليل إبراهيم رئيس مجلس الكنيسة وراعي الكنيسة الإنجيلية بالعياط. كما تم تقديم درع التكريم إهداء من الكنيسة الإنجيلية بسنورس لأسرة طيب الذكر القس رمسيس ناشد لخدمته الأمينة والمباركة طيلة نصف قرن من الزمان، استلمه عن الأسرة أخيه المهندس نمر ناشد، ثم درع التكريم إهداء من الكنيسة للدكتور القس أندريه زكي لما يقدمه من مجهود كبير في خدمة الكنيسة ومشاركته الحفل، وأيضًا درع التكريم إهداء من الكنيسة للقس نادي لبيب لما يقدمه من مجهود كبير في خدمة الكنيسة ومشاركته الحفل، اُختتم الحفل بصلاة للراعي وزوجته من الشيخ الدكتور ماجد إيليا شيخ الكنيسة الإنجيلية المشيخيةبالفيوم، وأخيراً البركة الرسولية من القس ماجد وديع رياض راعي الكنيسة.

كورونا والخرافات الدينية

تحت عنوان الخرافات الدينية في زمن الأوبئة كورونا نموذجا وبحضور عدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي ومجموعة من القيادات السياسية والتنفيذية وممثلين للشباب والمرأة نظمت لجنة حوار مجمع ملوي الإنجيلي ندوة فكرية صباح السبت ٢٤ يوليو ٢٠٢١ بالكنيسة الإنجيلية بملوي حضرها حوالي ٧٠ شخص يمثلون حوالي ٢٠ قرية
في بداية اللقاء رحب القس اسحق سعد رئيس لجنة الحوار والعلاقات المسكونية بمجمع ملوي بالحضور وتحدث عن أهمية هذه الندوة مشددا على أن الخرافات ليست من الأديان ولكنها تأتي من بعض المتدينين الذين لايتعمقون في جوهر الدين، ما تحدث القس رفعت فكري رئيس مجلس الحوار بسنودس النيل الإنجيلي مشددا على أهمية تفسير النصوص الدينية في سياقها التاريخي والحضاري وأنه من الخطأ استدعاء نصوص الأوبئة منزوعة من سياقها وتاريخها، ومما هو جدير بالذكر أن عددا من الحضور شاركوا بالتعليقات والاسئلة مطالبين بأهمية مثل هذه اللقاءات وضرورة انتشارها في القرى المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى