عرض كتاب

قس مصري يستحضر فكر لاهوتي الماني

الهدى 1208                                                                                                                        أبريل 2019

«إلى كنيسة الرب يسوع المسيح في مصرنا الحبيبة وكافة البلاد الناطقة بلغة الضاد، وهي تحمل صليبها كل يوم وتتبع الفادي حتى تحقق دعوتها وتقوم برسالتها لمنطقتنا العربية وإن كان الثمن المدفوع باهظًا.»

لأجل هذا السبب كتب الدكتور القس موريس يوسف، كتابه «صوت صارخ في البرية، قراءات في فكر ديتريش بنهوفر»، الذي كان نتاج قراءة تحليلية لمعظم- إن لم يكن كل- كتابات ديتريش بنهوفر الأصلية بالإضافة إلى عشرات الكتب والمقالات الأكاديمية التي كُتبت في الإنجليزية عنه، وأيضًا لأجل هذا السبب جاء إلى مصر في زيارة مهدفة زار فيها أكثر من خمس مجامع لتقديم هذا الكتاب، في ندوات مثمرة حضرها العديد من القسوس والشيوخ والمهتمين بالمعرفة.
لماذا هذا الكتاب؟
برغم اختلاف الزمان والمكان للاهوتي ديتريش بنهوفر، إلا أنَّ المؤلف د. ق موريس يوسف يعتقد أنه إن كان هناك لاهوتي يمكن أن يُخاطب احتياجات وتحديات الكنيسة اليوم في الشرق الأوسط وفي مصر فهو اللاهوتي الألماني ديتريش بنهوفر. إن فكر بنهوفر يتكلم بقوة وعمق للكنيسة في القرن الحادي والعشرين بطريقة فريدة قلما نجد لها مثيل. لقد شخََّص بنهوفر أمراض الكنيسة الروحية العضال التى رآها في عصره وفي نفس الوقت قدم حلولًا كتابية عملية من شأنها أن تُعيد كنيسة الرب يسوع إلى المسار الصحيح. عندما نقرأ بنهوفر اليوم نشعر أنه يعيش بيننا، يشعر بما نشعر به، يعاني ما نعانيه، ويرجوه ما نرجوه.
أختار المؤلف في هذا الكتاب الموضوعات التي اعتقد فيها إنها تخاطب بشكل مباشر الكنيسة في مصر والشرق الأوسط، راجيًا من الله أن يستخدم الروح القدس لبناء المؤمنين والكنيسة للقيام برسالتها في بلادنا العزيزة.
محتوى هذا الكتاب
هذا الكتاب هو محاولة لقراءة فكر ديتريش بنهوفر اللاهوتي، والوقوف- ولو بشكل مختصر- أمام الملامح المميزة والموضوعات المُلهمة التى تناولها بنهوفر. يتكلم د. ق موريس يوسف: عن بنهوفر والفكر اللاهوتي الخاص بالنعمة، مفهوم تكلفة التلمذة، عقيدة الكنيسة، مركزية المسيح، الفكر اللاهوتي الخاص بالصليب، بنهوفر وحياة الصلاة، ثم مفهوم وملامح الروحانية في فكر ولاهوت بنهوفر، وأخيرًا ماذا لو أخذنا بنهوفر بجدية اليوم؟.
من هو مؤلف الكتاب؟
أولًا نقدم كل الشكر لله من أجل حياته وخدمته، وشكرًا جزيلًا لشخصه ومحبته الكبيرة للكنيسة في مصر، فهو يعيش ويخدم خارج مصر إلا أن قبله الملئ بالحب يسكن بين جدران الكنيسة، وعقله منشغل بمستقبلها، ومشاعره تتحسس تحدياتها، ومجهوده وفير في خدمتها، لذلك يكتب لها ويشجع خدامها ويزور أركانها.
الدكتور القس موريس يوسف عضو مجمع المنيا وسنودس النيل الإنجيلي، خريج كلية اللاهوت الانجيلية بالقاهرة 1993م، حصل على ماجستير الآداب في الدراسات الكتابية من كلية لاهوت نيو برونزيك المشيخية بولاية نيو جيرسي 2004م. وأيضًا على ماجستير اللاهوت 2007م والدكتوراة 2015م من كلية اللاهوت المشيخية في بتسبرج بولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية متخصصًا في علم الأخلاق المسيحية. يعيش المؤلف مع اسرته في جنوب ولاية نيو جيرسي حيث يرعى الكنيسة المشيخية الأولى ببلاكوود، إحدى كنائس مجمع غرب جيرسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى