مقالات

القس باقي صدقه من أعلام كلية اللاهوت الإنجيلية

الهدى 1228                                                                                                                  فبراير 2021

عدد خاص عن وداع القس باقي صدقه راعي الكنيسة الإنجيلية الأولى في أسيوط

القس باقي صدقة (١٩٢٩-٢٠٢٠)
مدير كلية اللاهوت الأسبق (1980-١٩٨٢)
* وُلِد القس باقي صدقه في ٣٠ سبتمبر ١٩٢٩ شبرا – القاهرة.
* انضم إلى عضوية الكنيسة الإنجيلية الأولى في أسيوط ١٥ ديسمبر ١٩٤٢.
* في عام ١٩٤٥ بدأ الكتابة في المجلات المسيحية. منها: الشرق والغرب. الهدى، المساعي، شمس البر، بوق القداسة، المثال المسيحي، رسالة الخلاص، أجنحة النسور، بوق الإنجيل، وكنوز المعرفة.
* تعين مدرسًا في ١٧ أكتوبر ١٩٤٨ وخدم في البعثة التعليميّة المصريّة في بورت سودان، وجبل الأولياء، والخرطوم من ١٩٦٣ إلى ١٩٦٧ في السودان، حيث قام بتدريس اللغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم حتى عام ١٩٧٦.
* سيم شيخًا في الكنيسة الإنجيلية الأولى في أسيوط في ٩ يناير ١٩٧٠ ثم أطاع الدعوة للتفرغ للخدمة الدينية فالتحق بكلية اللاهوت الإنجيلية عام ١٩٧٢ التي تخرج فيها عام ١٩٧٥ ثم سيم قسًا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية الأولى في أسيوط في ٣ مارس ١٩٧٦.
* تعيَّن مديرًا لكلية اللاهوت الإنجيلية عام ١٩٨٠ خلفًا لطيب الذكر القس إلياس مقار، وذلك حتى سنة ١٩٨٢ وقد ترأّس مجلس إدارة الكلية عدة سنوات.
* اُنتخب في دورتين رئيسًا لسنودس النيل الإنجيلي. واُنتخب رئيسًا لمجمع أسيوط الإنجيلي عدة مرات. وتعين نائبًا لرئيس الطائفة الإنجيلية في مصر من ١٩٨٦ حتى ١٩٩٥. وعضوًا في المجلس الملي الإنجيلي عدة مرات.
* وفي عام ١٩٨١ قام بجولة رعوية في عديد من الدول العربية وشمال أفريقيا، بداية من الأردن والكويت.
* أسس الإدارة المالية العامة في سنودس النيل الإنجيلي عام 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى