أخبار ولقطات

أخبار ولقطات نوفمبر 2021

الهدى 1237                                                                                                                               نوفمبر 2021

شيوخ وشمامسة بالكنيسة الإنجيلية بالمصاص

احتفلت الكنيسة الإنجيلية بمنطقة المصاص يوم الخميس الموافق 16 سبتمبر 2021 برسامة الأخ وحيد مكرم شيخًا بالكنيسة، والأختين حنان أمين، أمل إسحق شماستين، والتجديد لكلٍ من الشيخ ممدوح كامل، والشيخ إسحق كامل، الشيخ مجدي حنا.
قاد الاحتفال القس سمير صداق راعي الكنيسة، ورئيس مجلس الخدمات والتنمية بسنودس النيل الإنجيلي، بدأ الاحتفال بصلاة من القس بهاء رشاد رئيس لجنة الخدمات والتنمية بمجمع المنيا الإنجيلي، ثم قراءة كتابية من القس سامي فؤاد، قدم كلمة الاحتفال القس عصام عطية رئيس المجمع، ثم صلاة من القس نبيل ثابت راعي الكنيسة الإنجيلية الثانية بالفكرية، وقدم تقرير المجلس ش. مجدي حنا شيخ الكنيسة الإنجيلية بالمصاص.
قاد مراسيم رسامة الشيخ ق. سمير صداق، ومراسيم الشمامسة القس مدحت غطاس راعي الكنيسة الإنجيلية الثالثة بالمنيا، وقدم كلمة للشيخ المرتسم الشيخ عزت إبراهيم رئيس لجنة شئون الشيوخ بمجمع المنيا، وكلمة للشمامسة القس مدحت زاهيان سكرتير المجمع، ثم كلمة للكنيسة من القس عماد بطرس رئيس لجنة شئون القسوس بالمجمع، وأخيرًا كلمة شكر من الشيخ وحيد مكرم.
قاد فقرات الترنيم بالاحتفال الأخ مارك إسحق، والأخ أشرف وليم.

الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط تحتفل بإطلاق كتاب: للمسيح والكنيسة

في يوم الخميس الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢١م. وفي الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط بحضور كوكبة من قسوس وقادة الكنيسة باسيوط ومصر ، قامت الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط برعاية القس باسم عدلي بعقد ندوة ثقافية وإطلاق كتاب «للمسيح والكنيسة» قصة حياة وخدمة الراعي القس باقي صدقة، تأليف القس باسم عدلي الراعي الحالي للكنيسة الإنجيلية الأولى باسيوط، وساعد في الإعداد الشيخ أشرف عدلي وإخراج أ. سامي يعقوب، مطبعة ايجلز جروب بالإشتراك مع الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط.
شارك في الندوة القس كمال رشدي رئيس السنودس متحدثا عن كيف كان القس باقي مبادرا بالمحبة نحو الجميع، كما شارك القس عادل عبد المسيح رئيس مجمع اسيوط متكلما عن مفهوم أدب السيرة و أنواع السيرة، وفؤائد أدب السيرة، كما شارك القس رفعت فتحي الأمين العام للسنودس بإعطاء نبذة عن مضمون الكتاب وما تفرد به من سمات لا تؤرخ فقط لشخص بل تؤرخ للكنيسة، كما تحدث القس باسم عدلي راعي الكنيسة عن رحلة إعداد هذا الكتاب وحرصه أن يكون الكتاب حاوياً فكرًا قابلاً للتعليم ونقل الخبرات وكيف يكون في حجم مناسب للقراءة، وكيفية توثيق المعلومات. كما قاد الندوة القس صموئيل عادل، وختم الندوة الشيخ صموئيل باقي مقدما الشكر والتقدير لكل من ساهموا في إعداد الكتاب والندوة.
لماذا هذا العنوان «للمسيح والكنيسة»؟
هذا هو الشعار القريب جداً إلى قلب وعقل القس باقي صدقة. وقد كان يقصد بهذا الشعار أن الولاء والحب والانتماء يجب أن يكون للرب يسوع المسيح مهما كلف الأمر، وأيضاً مصلحة وخير ونمو الكنيسة التي هي جسد المسيح هو غاية المؤمن، وهو أمر يوازي انتماءنا للمسيح ويبرهنه، فالأثنان يجب أن يسيرا معا. وإن كنا نريد أن نعيش الحياة المسيحية في جوهرها والخدمة في معناها والشهادة في مصداقيتها يجب أن يكون شعار المسيح والكنيسة هو الهدف الواضح والثابت والمفصلي لكل الأمور. . ظل هو يردد ذلك الشعار في كل المواقف الهامة في حياته وفي تاريخ ومسيرة الكنيسة المحلية والعامة. وهو المبدأ الذي كان يعيشه ويحكم قراراته وأولوياته واختياراته منذ بداية خدمته في إجتماع المساعي والخدمات المستجدة. لقد عاش للمسيح والكنيسة حتي أخر يوم من حياته علي الأرض. ولذلك أخترت أن يكون عنوان قصته هو ملخص قصة حياته «للمسيح والكنيسة»

لجنة الإعلام والنشر بمجمع المنيا تنظم ندوة بعنوان: «الإعلام بين الواقع والمأمول»

في إطار نشاط لجنة الإعلام والنشر بمجمع مشيخة المنيا الإنجيلي، عقدت اللجنة اليوم الخميس ٢١أكتوبر، بمقر الكنيسة الإنجيلية الثانية بالمنيا، بالشراكة مع الهيئة القبطية الإنجيليّة للخدمات الاجتماعيّة ومجلس الإعلام بسنودس النيل الإنجيلي ندوة تثقيفيّة بعنوان: «التواصل الاجتماعي بين الواقع والمأمول».
قاد فقرات اللقاء القسّ مدحت موريس رئيس لجنة الإعلام والنشر بالمجمع، وحاور فيها القسّ بيتر نادي -عضو اللجنة-، الكاتب الصحفي روبير الفارس.
اُفتُتح اللقاء بكلمة ترحيب وصلاة من الفاضل القسّ كمال رشدي -رئيس سنودس النيل الإنجيلي- ثم قدم الفارس في الجزء الأول من اللقاء مُحاضرة تقديميّة للموضوع متناولًا سلبياته وإيجابياته، والمحاذير الواجب مراعاتها في استخدام وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة، كما عرج في حديثه على تأثير وسائط التواصل الاجتماعي على الكنيسة، وفي مُستهل الجزء الثاني من اللقاء قدم الشاعر فليمون عادل قراءة لبعض من أشعاره في ديوانه الأخير «إذا قرأ اللّٰه أبياتي!»، أعقبها فترة من النقاش المفتوح بين الفارس والحضور، ثم اُختُتم اللقاء بورشة أدارها الفارس للتدريب على أنماط الكتابة المختلفة.
اُختتم اللقاء بصلاة من القس رامز رؤوف -راعي الكنيسة الإنجيلية بدمشير المنيا.

لجنة الحوار بمجمع الدلتا تقيم حوارًأ حول الخطاب الديني

قامت لجنة الحوار والعلاقات الدولية والمسكونية بمجمع الدلتا الانجيلي بعقد لقاء حواري إسلامي مسيحي بالكنيسة الانجيلية بالعطارين. الذي أقامته يوم الثلاثاء الموافق ١٩/ ١٠/ ٢٠٢١م. حول الخطاب الديني في زمن كورونا. وماذا قدمت المؤسسات الدينية للمجتمع في ظل مواجهة الوباء العالمي.
بدأ اللقاء بكلمة ترحيب من د. القس راضي عطا الله راعي الكنيسة الانجيلية بالعطارين، ثم تحدث القس يسري عيسي رئيس لجنة الحوار والعلاقات الدولية والمسكونية بمجمع الدلتا الانجيلي عن المفاهيم الخاطئة عن كورونا في الأديان المختلفة. كما تحدث فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الجمل، رئيس بيت العائلة المصري بالإسكندرية. عن تأثير كورونا في حياتنا؛ في حين أشار القس رفعت فكري رئيس مجلس الحوار والعلاقات الدولية والمسكونية، أن هناك استدعاء خاطئ لبعض النصوص الدينية عن الوباء، واستعلاء لفريق على الأخر. كما تحدث د.القس إكرام لمعي رئيس مجلس الإعلام والنشر، أنَّه لا توجد حياة بدون ألم نفسي وجسدي.. الخ.
وقد أكد الحضور علي أهمية دور المؤسسات الدينية ومساندتها للدولة في ظل انتشار أزمة وباء كورونا العالمية. وكيف تكاتف المسجد مع الكنيسة لتقديم المساعدة والدعم للمجتمع. وتسخير كافة الامكانيات المادية والبشرية.
حضر اللقاء لفيف من القيادات الإسلامية، والمسيحية، ورجال الصحافة والاعلام، ورجال الدولة والسياسة، والشخصيات العامة. كما حضر أيضًا سيادة النائب د.نشات متري.
قاد اللقاء د.القس ابراهيم زكريا الأمين العام للجنة الحوارات والعلاقات الدولية والمسكونية بمجمع الدلتا الانجيلي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى