مدير التحرير

سباعيَّة بركات قيامة المسيح

الهدى 1249                                                                                                                        مايو ويونيو 2023

يحتفل المسيحيون بحدثين عظيمين كل عام. في عيد الميلاد، نحتفل بميلاد يسوع، مجيء الله إلى الأرض. في عيد القيامة، نتذكر موت يسوع ونحتفل بقيامته في اليوم الثالث. لا يمكننا أن نتذكر موت المسيح والاحتفال بقيامته إذا لم يأت إلى الأرض ليعيش بيننا. لكن عيد الميلاد سيكون بلا معنى على الإطلاق إذا لم يقم يسوع من بين الأموات.
قيامة المسيح هي ركيزة الإيمان المسيحي. إنها الذروة والجوهر للجميع. إذا لم تكن هناك قيامة، فلن يكون هناك أساس لإيماننا. المسيحية ليست مجرد دين، أو مجرد عقيدة، لكنَّها علاقة. العلاقة مع يسوع المصلوب هي العلاقة الوحيدة المقبولة مع الله والسماء. اللقاء الشخصي مع الرب يسوع ليس له بديل. وبركات قيامة يسوع تشمل:

1) السلام (يوحنا 20: 19، 21، 26).
«سلاَمٌ لَكُمْ». هذه هي الكلمة/ العبارة الأولى التي وجهها يسوع المُقام إلى تلاميذه، وقد تكررت ثلاث مرات (يوحنا 20: 19، 21، 26). كانت مشاعر التلاميذ مضطربة وممتلئة حزنًا وخوفًا، مضطربة نتيجة تركهم لمعلمهم وقت محاكمته، وحزنًا على ما أصاب سيدهم وأحبط أملهم ورجاءهم في مستقبلٍ مشرق، وخوفٌ من اليهود، الذين غدروا بمن أحسن إليهم وشفى مرضاهم وأقام موتاهم، وفي مثل هذه الظروف يكون اللقاء الأول مليئًا بالعتاب أو الاتهام أو الإدانة، جاءت لهم كلمات المسيح «سلاَمٌ لَكُمْ». لتمنحهم السلام وتبث في قلوبهم الطمأنينة.

2) الفرح (متى 28: 8؛ يوحنا 20:20، 25)
«فَفَرِحَ التّلاَمِيذُ إِذْ رَأَوُا الرَّبَّ»، الفرح أكثر من السعادة. الفرح يأتي في أعماق القلب. يمكن إظهار الفرح في بهجة وإشراق الوجوه. سبب الفرح هو قيامة الرب واللقاء الشخصي معه. فرح الرسل القدامى لأنه تمت تلبية الحاجة الكبيرة. لقد فرحوا برؤيته مرة أخرى ظافرًا منتصرًا على الموت.

3) نالوا عربون الروح القدس (يوحنا 20: 22).
عند الخلق، نفخ الله نسمة الحياة في الإنسان وصار الإنسان روحًا حية. عند القيامة، نفخ يسوع المسيح في الرسل العشرة ليقبلوا عربون الروح القدس، الذي نالوه كاملًا يوم الخمسين.

4)الشركة مع الرب القائم من بين الأموات (يوحنا 20: 24، 26؛ 21: 1، لوقا 24: 13، 27-31)
بعد القيامة، أعلن يسوع نفسه للتلاميذ كدليل على قيامته. ظهور المسيح للنساء بقيادة مريم المجدلية عند القبر. أُرسلت النساء إلى الرسل وإلى بطرس على وجه الخصوص (مرقس 16: 7). إن قيامة المسح تساعد المؤمن في حياته اليومية وتذكره لأن يعيش في شركة قيامة المسيح.

5) قيامة المسيح أعادت فهم النبوات والأسفار (لوقا 24: 32، 45)
أتاح ظهور يسوع من بين الأموات فرصة لاستمرار خدمته التعليمية للتلميذين في الطريق إلى عمواس. كان التعليم بشغف شديد حيث فتح المسيح الكتب المقدسة لهم. اعترفوا أن قلبهم كان ملتهبًا فيهما حين كان المسيح يعلمهما.

6) الإرسالية العظمى: (متى 28: 18-20؛ مرقس 16: 15-18؛ لوقا 24: 47-48؛ يوحنا 20: 21-23)
بعد القيامة وقبل الصعود إلى السماء، أعطى يسوع التفويض للذهاب إلى العالم والتبشير بالإنجيل لهم. لهذا السبب نفخ فيهم ليقبل الروح القدس. كان عليهم أن يحصلوا على القوة أولاً قبل الخروج. كان يسوع قد وعد سابقًا بأن المؤمنين سوف يقومون بالعمل الذي قام به وأن عملًا أعظم سيُنجز (يوحنا 14: 12).

7) الحياة المتغيرة الناتجة عن قيامة يسوع المسيح (أعمال 2؛ 4: 7، 11، 14، 41؛ 3: 9).
كان لقيامة يسوع آثار بعيدة المدى على حياة الكنيسة والأفراد الذين تم إحضارهم إلى الكنيسة. وهكذا تغيَّرت حياة بطرس، وتوما وشاول الطرسوسي، لقد أنتجت القيامة حافزًا لنمو الكنيسة وتوسعها.

د. القس نصرالله زكريا

* تخرج في كلية اللاهوت الإنجيلية في القاهرة 1989م.
* سِيمَ قسًا وراعيًا للكنيسة الإنجيلية المشيخية في أبو حنس المنيا
* المدير التنفيذي لمجلس الإعلام والنشر
* مدير تحرير مجلة الهدى منذ عام 2006
* مؤسس موقع الهدى، وموقع الإنجيليون المشيخيون.
* له من المؤلفات ما يزيد عن أربعين كتابًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى